مقالات

التعليم القبطي

التعليم القبطي: رؤية المشكلة

المشكلة أن التعليم المسيحي لشخص ما أصبح عبارة عن “باكدج” إما ان تقبله كله أو لا تقبله، وهي مأساة كبرى، بمعنى على سبيل المثال لو اعتبرنا التعليم الصحيح هو عند قداسة البابا يبقى هو “باكدج” إما أن تقبل بكل ما يقول البابا ولا فلا تأخذ شيئًا مما يقول، فلا يجوز ان تأخذ جزء وتترك. ولو افترضنا التعليم الصحيح مثلا عند “فلان” إذًا فلتقبل كل ما يعلّم به أو لا تقبل شيئًا على الإطلاق

وهنا الكارثة فالعقيدة والايمان اصبحت تؤخذ من اشخاص، ونسينا او تناسينا أن الأشخاص ليسوا معصومين وانهم عرضة للخطأ بل سيخطئون حتما ولابد.

ولما ربطنا التعليم الصحيح بالأشخاص واكسبناهم العصمة أصبح لا مجال للمراجعة والمسائلة وأصبح من ينبش في المراجع ومن يبحث ويقدم ورقة علمية مهرطقًا.

وانعدم الفارق بين الاختلاف في الرأي والهرطقة

الحل؟

الحل هو النقد الذاتي الذي هو أولى وسائل التقدم.

نكتب ونقدم نقدا ذاتيا لما نكتب. نفكر ونقدم نقدا ذاتيا لما نفكر فيه. ليس نحن فقط بل الكل اكليروس وعلمانيين من القمة من قداسة البابا الي اصغر شخص في العلمانيين.

 التعليم الصحيح هو سلسلة متصلة لكن لا يوجد تعليم صحيح مائة بالمائة لأننا لو وصلنا فى لحظة ما الي تعليم نقى وصحيح مائة بالمائة في اللاهوت لوصلنا في تلك اللحظة لإحتواء الله لأن اللاهوت هو التفكير بالله بكل بساطة وهذا لايمكن ان يحدث.

 كل ما علينا هو ان نحاول الوصول لأقرب نقطة ممكن من الصواب في ضوء الكتاب المقدس والمراجع والاباء وكل ما ترك لنا من تراث وتقاليد علينا ان نبحث فيها وننقدها ونفندها لنصل معا للحق

 لكن لو ظللنا على فكرة التعصب لأشخاص لن نصل لشئ حتما وسنخسر الكثير.

 أعتقد أنه علينا ان نعترف بوجود مشكلة ما تغلغلت في العقل القبطي الأرثوذكسي، هذا إذ أردنا ان نتقدم.

فالتقدم لا يتم دون عملية النقد: نقد الباطن وليس الظاهر أي نقد الفكر ذاته وليس المظهر الخارجي له بمعنى آخر أي نبش أعماق الفكر وإتجاهاته والأسباب التى تكمن وراءه أي أننا ننقد الأسباب المعوقة لتقدمنا القكري.

لهذا علينا أن ننظر إلي المشاكل الفكرية التي يعاني منها العقل القبطي الأرثوذكسي والتي أدت لظهور حركات – يود أن يسميها البعض حركات تمردية – لكن أنا اسميها حركات إصلاح حتى ولو لم تكن صائبة أو حادت نهائيا عن طريق الحق لكن في النهاية خرجت لتصلح شئ ما، وما يعنيه هنا ان هناك مشكلة.

 ليس علينا ان ننعت كل منفصل او كل ناظر للإصلاح انه ربيب الشيطان وانه عدو المسيح وأنه ضد الكنيسة، بل علينا ان تفحص انفسنا لنعرف كيف تسببنا في حدوث هذا.

هناك فكر متعصب ومتشدد دخل الي الكنيسة، أنا لا اعني انه يجب ان يوجد فكر متحرر يقبل كل ما هو مختلف لكننا اصبحنا على النقيض تماما نرفض كل ماهو مختلف لمجرد انه اتى من آخر لا يوافقنا فيما نعتقد.

لم يعد لدى العقل القبطي الفكر الإنتقائي، وهذا بسبب الأصولية الفكرية التي أشرنا إليها في مقال “العقل الحر“،  هذا الفكر المتعصب الذى طغى على الحياة الدينية للمجتمع القبطى الإرثوذكسى، الفكر الذى ساد نتيجة للتسليم الخاطئ والتغييب الكامل للعقل، ونتيجة للعاطفة الدينية التى نحيا بها ، ونتيجة للجهل بالكلمة المقدسة ، وأسباب أخرى كثيرة سمحت لهذا الفكر بالتغلغل والسيادة….

إذا رغبنا في الإصلاح علينا ان نترك للعقل القبطي حريته الإبداعية وعلينا ان نتخلص من هؤلاء الإكليروس الذين أهانوا مناصبهم وأساؤا إلي الكنيسة وأعتقد أن كل واحد منا قد قابل شخصا من هؤلاء. أعود فأكرر أنني لا اتحدث عن كل الإكليروس بل البعض.

أختتم ايضا، مع الأسف راح العقل القبطى الأرثوذكسى ضحية لسلسلة من النكبات اقعدته عن التفكير منذ الغزو العرب الإسلامى، وجعلته يقبل بأى وصاية على عقله، وصدق ان عقله ضعيف لا يمكنه التفكير، وان الإيمان يعنى إلغاء العقل … وأسلم زمام أموره الروحية والنفسية والدنيوية لسلطة أعلى منه-كهنوتية- تقوده دون ان يعرف عقله المغيب إلى أين هو ذاهب. وأصبح الإيمان هو المضاد للعقل، وأصبحت الروحانية هى نقيض الفكر، وأصبح الإنسان أسير المعجزة. يبحث وينبش عن المعجزات وسير القدسيين، وصارت حياته أسيرة لعالم المعجزة ينتظر ان تحدث له فى أى وقت كى تنقذه من محنته الحياتية. ونسى فى غمار إنتظار المعجزة تعاليم الكتاب المقدس وأصول الإيمان.

دعونا نختلف مع كل ما ذكرت بالأعلى لكن نختلف بصورة تحليلية فكرية لا بصورة هجوم أعمى.

حلل أفكارى وأنقدها لكن من فضلك لا تشتمنى لأنك إن فعلت فأنت لا تمتلك غير خواء عقلي.

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: